كلمة رئيس الوحده

مع إطلاق الموقع الإلكتروني وإصدار التقرير السنوي لعام 2010 لا يسعني إلا إن أتقدم بالشكر الجزيل باسمي وباسم موظفي وحدة جمع المعلومات المالية إلى معالي الأخ/ محافظ البنك المركزي على دعمه المتواصل لوحدة جمع المعلومات المالية وتذليل العقبات التي تواجه عملية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في اليمن كما أثمن جهوده في التأكيد على استقلالية الوحدة.

واستجابة للقوانين المحلية و المعايير والمتطلبات الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة عن مجموعة العمل المالي 

  (FATF ) تأسست وحدة جمع المعلومات المالية في اليمن بتاريخ 13/4/2003م وتم منحها الصلاحيات اللازمة لتمكينها من أداء المهام الموكلة إليها. ومنذ ذلك التاريخ شهدت الوحدة الكثير من أوجه التطورات التي امتدت لتشمل العديد من الجوانب، فعلى نطاق الموارد البشرية قامت الوحدة بضم عدد من الكوادر المؤهلة في عدد من المجالات المطلوبة, وعلى النطاق الفني تقوم الوحدة حالياً بإنشاء نظم الكترونية تساهم في سرعة انجاز الأعمال وتبادل المعلومات وإخراج التقارير بالدقة والسرعة المطلوبة.

 وانطلاقا من الصلاحيات التي خولها القانون للوحدة فقد تم وضع آلية لتنسيق الجهود مع الجهات الأمنية والرقابية والإشرافية لتعزيز عمليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في اليمن، كما أولت الوحدة اهتماما في توثيق علاقاتها مع المنظمات ومجموعات العمل الإقليمية والدولية المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتحرص الوحدة دائما على مشاركة أعضاءها في الدورات التدريبية والمؤتمرات الدولية المتخصصة في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك إيمانا بأهمية الإطلاع على آخر التطورات المتعلقة بأساليب وتقنيات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكل مايستجد في هذا الجانب.

في الختام، أتقدم بالشكر لأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولموظفي الوحدة وللجنود المجهولين في كافة القطاعات لما يبذلونه من جهود كبيرة من خلال التنسيق والتعاون الدولي في سبيل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك في سبيل خدمة الوطن والنهوض به لأعلى المستويات.

 

رئيس الوحده

الأستاذ / وديع السادة

 

لمحة عنا

أنشئت وحدة جمع المعلومات المالية في البنك المركزي بقرار محافظ البنك المركزي رقم (48) لسنة 2003م بناءاً على القانون رقم (35) لسنة 2003م, وبعد صدور القانون رقم (1) لسنة 2010م قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تم إعادة تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم (350) لسنة 2010م.

تتمتع وحدة جمع المعلومات المالية بالاستقلالية والضبطية القضائيةوتختص الوحدة بتلقي وتحليل الإخطارات الواردة من المؤسسات المالية وغير المالية والجهات الرقابية والإشرافية عن العمليات التي يشتبه في أنها تتضمن عمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب وإحالة هذه الإخطارات للجهات المعنية للتصرف فيها عند الاقتضاء.

© 2019 وحدة جمع المعلومات المالية . جميع الحقوق محفوظة. تطوير برو سايت يمن

Search